تعريف الإسلام
معنى الإسلام في اللغة : لهذا اللفظ في اللغة معنيان :
المعنى الأول : الاستسلام والانقياد.
المعنى الثاني : إخلاص العبادة لله .
ومن المعنى الأول قوله تعالى :
• { أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون (83)} [ آل عمران / 83]
• { فلما أسلما وتله للجبين (103)} [ الصافات ]
ومن المعنى الثاني قوله تعالى :
• { ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى } [ لقمان /22]
• { ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين (130) إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين (131) } [ البقرة ]
والإسلام بهذين المعنيين الاستسلام لله ، وإخلاص العبادة له ـ هو دين الله تعالى في جميع رسالاته إلى خلقه { إن الدين عند الله الإسلام } [ آل عمران /19]
• فسيدنا نوح يقول لقومه : { فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن إجري الآخرة لمن الصالحين (130) إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين (131) } [ البقرة ]
والإسلام بهذين المعنيين الاستسلام لله ، وإخلاص العبادة له ـ هو دين الله تعالى في جميع رسالاته إلى خلقه { إن الدين عند الله الإسلام } [ آل عمران /19]
• فسيدنا نوح يقول لقومه : { فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين (72)} [يونس].
• ويقول الله عن سيدنا إبراهيم : { ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين (67)} [آل عمران /67]
• وعندما رفع إبراهيم وإسماعيل قواعد البيت الحرام قالا : { ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك } [ البقرة /128].
• وعندما حضر يعقوب الموت قال لبنيه : { ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ءابائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون } [ البقرة /133].
• وقال موسى لقومه : { يا قوم إن كنتم ءامنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين } [ يونس ]
• ويدعو يوسف ربه : { توفني مسلما وألحقني بالصالحين (101)} [ يوسف ]
• وقال عيسى بن مريم : { من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله ءامنا بالله واشهد بأنا مسلمون (52)} [آل عمران]
هكذا نرى أن كل الأنبياء والرسل كانوا يدينون بالإسلام ، ويدعون قومهم إليه . وهو يعني : الاستسلام لله ، وإخلاص العبادة له .
ثم صار الإسلام (علما ) على الدين الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
وصار اسم المسلمين ( علما ) على أتباعه بناء على تسمية خليل الله إبراهيم لهم بهذا الاسم . قال تعالى : { وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل } [ الحج /78].
ومن الآيات القرآنية التي تبين أن الإسلام هو دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأنه صار علما على ما جاء به من ربه ، ولن يقبل من أحد غيره .
• { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين (85)} [ آل عمران ].
• { واليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } [ المائدة /3]
• { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام/125]
• { يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون (102)} [ آل عمران /102]
• { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلميــــــــــــــن } [ الأنعام/162 ـ 163]
تعريف الإسلام في الشرع :
الإسلام هو : الامتثال لأوامر الله ونواهيه.
وهو مبني على خمسة أركان : الشهادة ، والصلاة ، والزكاة ، وصوم رمضان ، والحج .
وعلى هذا فالإسلام والإيمان مختلفان ؛ لأن الإسلام الامتثال الظاهري، والإيمان التصديق الباطني . إلا أنهما متلازمان . فلا يوجد إسلام معتبر شرعا بدون إيمان ، ولا يوجد إيمان لا يدخل صاحبه النار بدون إسلام .
وإن وجد إسلام بدون إيمان ـ كما في المنافق ـ فليس هذا الإسلام معتبرا شرعا ، لأنه لا ينجي صاحبه من النار .
وإذا تأملنا استعمال القرآن الكريم ، والسنة المطهرة لهذين اللفظين (الإسلام والإيمان ) نجد أنهما إذا اجتمعا افترقا ، وإذا افترقا اجتمعا.
أي إذا اجتمع اللفظان في نص واحد ، افترق معناهما ، فكان الإسلام هو الأعمال الظاهرة ، والإيمان هو الإذعان والاعتقاد الباطني بأركان الإيمان الستة : وإذا جاء أحدهما دون الآخر ، شمل معنى الآخر.
مثال اجتماع اللفظين قوله تعالى :
• { إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات } [الأحزاب/35]
• { قالت الأعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم } [ الحجرات /14].
ففي مثل هذه الآيات للإسلام معنى ، وللإيمان معنى .
ومثال انفراد الإسلام ، وحده قوله تعالى :
• { قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم } [ الأنعام /14].
• { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام/125]
وقوله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " (1)
فالإسلام في هذه النصوص يشمل الإيمان
ومثال انفراد الإيمان وحده قوله تعالى :
• { ربنا أننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أنءامنوا بربكم فءامنا } [ آل عمران /193].
• { الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور}[البقرة /257] وقوله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف " (2)
فالإيمان في هذه النصوص يشمل الإسلام .
المراجع والهوامش
1ـ رواه مسلم في الإيمان 1/65
2ـ رواه مسلم في القدر 4/2052
المعنى الأول : الاستسلام والانقياد.
المعنى الثاني : إخلاص العبادة لله .
ومن المعنى الأول قوله تعالى :
• { أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون (83)} [ آل عمران / 83]
• { فلما أسلما وتله للجبين (103)} [ الصافات ]
ومن المعنى الثاني قوله تعالى :
• { ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى } [ لقمان /22]
• { ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين (130) إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين (131) } [ البقرة ]
والإسلام بهذين المعنيين الاستسلام لله ، وإخلاص العبادة له ـ هو دين الله تعالى في جميع رسالاته إلى خلقه { إن الدين عند الله الإسلام } [ آل عمران /19]
• فسيدنا نوح يقول لقومه : { فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن إجري الآخرة لمن الصالحين (130) إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين (131) } [ البقرة ]
والإسلام بهذين المعنيين الاستسلام لله ، وإخلاص العبادة له ـ هو دين الله تعالى في جميع رسالاته إلى خلقه { إن الدين عند الله الإسلام } [ آل عمران /19]
• فسيدنا نوح يقول لقومه : { فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين (72)} [يونس].
• ويقول الله عن سيدنا إبراهيم : { ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين (67)} [آل عمران /67]
• وعندما رفع إبراهيم وإسماعيل قواعد البيت الحرام قالا : { ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك } [ البقرة /128].
• وعندما حضر يعقوب الموت قال لبنيه : { ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ءابائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون } [ البقرة /133].
• وقال موسى لقومه : { يا قوم إن كنتم ءامنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين } [ يونس ]
• ويدعو يوسف ربه : { توفني مسلما وألحقني بالصالحين (101)} [ يوسف ]
• وقال عيسى بن مريم : { من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله ءامنا بالله واشهد بأنا مسلمون (52)} [آل عمران]
هكذا نرى أن كل الأنبياء والرسل كانوا يدينون بالإسلام ، ويدعون قومهم إليه . وهو يعني : الاستسلام لله ، وإخلاص العبادة له .
ثم صار الإسلام (علما ) على الدين الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
وصار اسم المسلمين ( علما ) على أتباعه بناء على تسمية خليل الله إبراهيم لهم بهذا الاسم . قال تعالى : { وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل } [ الحج /78].
ومن الآيات القرآنية التي تبين أن الإسلام هو دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأنه صار علما على ما جاء به من ربه ، ولن يقبل من أحد غيره .
• { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين (85)} [ آل عمران ].
• { واليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } [ المائدة /3]
• { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام/125]
• { يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون (102)} [ آل عمران /102]
• { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلميــــــــــــــن } [ الأنعام/162 ـ 163]
تعريف الإسلام في الشرع :
الإسلام هو : الامتثال لأوامر الله ونواهيه.
وهو مبني على خمسة أركان : الشهادة ، والصلاة ، والزكاة ، وصوم رمضان ، والحج .
وعلى هذا فالإسلام والإيمان مختلفان ؛ لأن الإسلام الامتثال الظاهري، والإيمان التصديق الباطني . إلا أنهما متلازمان . فلا يوجد إسلام معتبر شرعا بدون إيمان ، ولا يوجد إيمان لا يدخل صاحبه النار بدون إسلام .
وإن وجد إسلام بدون إيمان ـ كما في المنافق ـ فليس هذا الإسلام معتبرا شرعا ، لأنه لا ينجي صاحبه من النار .
وإذا تأملنا استعمال القرآن الكريم ، والسنة المطهرة لهذين اللفظين (الإسلام والإيمان ) نجد أنهما إذا اجتمعا افترقا ، وإذا افترقا اجتمعا.
أي إذا اجتمع اللفظان في نص واحد ، افترق معناهما ، فكان الإسلام هو الأعمال الظاهرة ، والإيمان هو الإذعان والاعتقاد الباطني بأركان الإيمان الستة : وإذا جاء أحدهما دون الآخر ، شمل معنى الآخر.
مثال اجتماع اللفظين قوله تعالى :
• { إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات } [الأحزاب/35]
• { قالت الأعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم } [ الحجرات /14].
ففي مثل هذه الآيات للإسلام معنى ، وللإيمان معنى .
ومثال انفراد الإسلام ، وحده قوله تعالى :
• { قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم } [ الأنعام /14].
• { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام } [ الأنعام/125]
وقوله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " (1)
فالإسلام في هذه النصوص يشمل الإيمان
ومثال انفراد الإيمان وحده قوله تعالى :
• { ربنا أننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أنءامنوا بربكم فءامنا } [ آل عمران /193].
• { الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور}[البقرة /257] وقوله صلى الله عليه وسلم : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف " (2)
فالإيمان في هذه النصوص يشمل الإسلام .
المراجع والهوامش
1ـ رواه مسلم في الإيمان 1/65
2ـ رواه مسلم في القدر 4/2052
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
أركان الإسلام
الإسلام يقوم على خمس أركان بينها الرسول صلى الله عليه وسلم
بقوله : ( بني الإسلام على خمس شهادة
أن لا إله إلا الله , وأن محمداً رسول الله و إقام الصلاة , وإيتاء
الزكاة والحج وصوم رمضان ) متفق عليه أخرجه البخاري برقم 8
.
والإسلام عقيدة وشريعة بيّن الله ورسوله فيه الحلال والحرام
والأخلاق والآداب والعبادات والمعاملات والحقوق والواجبات ومشاهد
القيامة ، فلما أكمل الله هذا الدين على يد رسوله ارتضاه ليكون
منهج حياة للبشرية كلها إلى أن تقوم الساعة : (
اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم
نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) المائدة/3 .
وهذه أركان الإسلام وقواعده التي يقوم عليها
( الركن الأول الشهادتان ) :
أن يعتقد الإنسان أن الله وحده هو الرب المالك المتصرف الخالق
الرزاق ، ويثبت له جميع الأسماء الحسنى والصفات العلى التي أثبتها
لنفسه ، أو أثبتها له رسوله ويعتقد أن الله وحده هو المستحق
للعبادة دون سواه كما قال سبحانه : (
بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل
شيء وهو بكل شيء عليم ، ذلكم الله ربكم لا إله إلا الله هو خالق كل
شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل ) الأنعام/101-102.
كما يعتقد الإنسان أن الله أرسل رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم
وأنزل عليه القرآن وأمره بإبلاغ هذا الدين إلى الناس كافة ويعتقد
أن محبة الله ورسوله وطاعتهما واجبة على كل أحد ولا تتحقق محبة
الله إلا بمتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم : (
قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم
الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ) آل عمران /31.
( الركن الثاني الصلاة ) :
أن يعتقد الإنسان أن الله أوجب على كل مسلم بالغ عاقل خمس صلوات في
اليوم والليلة يؤديها على طهارة فيقف بين يدي ربه كل يوم طاهراً
خاشعاً متذللاً يشكر الله على نعمه ويسأله من فضله ويستغفره من
ذنوبه ويسأله الجنة ويستعيذ به من النار
والصلوات المفروضة في اليوم والليلة خمس صلوات هي الفجر والظهر
والعصر والمغرب والعشاء وهناك صلوات مسنونة كقيام الليل ، وصلاة
التراويح . وركعتي الضحى وغيرها من السنن .
والصلاة فرضاً كانت أو نفلاً تمثل صدق التوجه إلى الله وحده في
جميع الأمور وقد أمر الله المؤمنين كافة بالمحافظة عليها جماعة
بقوله تعالى : ( حافظوا على الصلوات
والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) البقرة/238
والصلوات الخمس واجبة على كل مسلم ومسلمة في اليوم والليلة : (
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً
موقوتاً ) النساء/ 103 .
ولاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة فمن تركها عامداً فقد كفر كما قال
سبحانه : ( منيبين إليه واتقوه وأقيموا
الصلاة ولا تكونوا من المشركين ) الروم /31 .
والإسلام يقوم على التعاون والأخوة والمحبة وقد شرع الله الاجتماع
لهذه الصلوات وغيرها لتتحقق هذه الفضائل قال عليه الصلاة والسلام :
( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع
وعشرين درجة ) . رواه مسلم برقم 650 .
والصلاة عون للعبد على الشدائد والكربات قال تعالى : (
واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة
إلا على الخاشعين ) البقرة/45 .
والصلوات الخمس تمحو الخطايا كما قال عليه الصلاة والسلام : (
أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل
منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا لا يبقى من درنه
شيء . قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا )
رواه مسلم برقم 677 .
والصلاة في المسجد سبب لدخول الجنة قال عليه الصلاة والسلام:(
من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له
في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح ) . رواه مسلم برقم 669 .
والصلاة تجمع بين العبد وخالقه وكانت قرة عين الرسول صلى الله عليه
وسلم فكان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة يناجي ربه ويدعوه ويستغفره
، ويسأله من فضله .
والصلاة بخشوع وتذلل . تقرب المسلم من ربه وتنهى عن الفحشاء
والمنكر كما قال سبحانه : ( اتل ما أوحي
إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر
) العنكبوت /45 .
( الركن الثالث الزكاة ) :
خلق الله الناس مختلفين في الألوان و الأخلاق والعلوم والأعمال
والأرزاق فجعل منهم الغني والفقير ليمتحن الغني بالشكر ويمتحن
الفقير بالصبر
ولما كان المؤمنون أخوة و الأخوة تقوم على العطف والإحسان والرأفة
والمحبة والرحمة لذا أوجب الله على المسلمين زكاة تؤخذ من أغنيائهم
و ترد على فقرائهم قال تعالى : (خذ من
أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم
) التوبة/103 .
فالزكاة تطهر المال وتنميه وتزكي النفوس من الشح والبخل وتقوي
المحبة بين الأغنياء والفقراء فيزول الحقد ويسود الأمن وتسعد الأمة
.
وقد أوجب الله إخراج الزكاة على كل من ملك نصاباً حال عليه الحول
من الذهب والفضة أو المعادن وعروض التجارة ربع العشر أما الزروع
والثمار ففيها العشر إذا سقيت بلا مؤونة ونصف العشر فيما سقى
بمؤونة عند الحصاد وفي بهيمة الأنعام مقادير مفصلة في كتب الفقه ,
فمن أخرجها كفر الله عنه سيئاته وبارك في ماله وادخر له الأجر
العظيم قال تعالى : ( وأقيموا الصلاة
وأتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه إن الله بما تعملون
بصير ) البقرة /110.
ومنع الزكاة يجلب المصائب والشرور للأمة وقد توعد الله من منعها
بالعذاب الأليم يوم القيامة فقال عز وجل : (
والذين يكنزون الذهب والفضة ولا
ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم - يوم يحمى عليها في نار
جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم
فذوقوا ما كنتم تكنزون ) التوبة /34-35.
وإخفاء الزكاة أفضل من إظهارها أمام الناس كما قال تعالى : (
إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي وإن تخفوها
وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما
تعملون خبير ) البقرة / 271
وإذا أخرج المسلم الزكاة فلا يجوز صرفها إلا فيما ذكر الله بقوله :
( إنما الصدقات للفقراء والمساكين
والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين و في سبيل
الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) التوبة
/60.
( الركن الرابع صيام رمضان ) :
الصيام هو الإمساك عن المفطرات من الأكل والشرب والجماع من طلوع
الفجر إلى غروب الشمس بنية الصوم .
والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد . وقد فرض الله الصوم على
هذه الأمة شهراً في السنة لتتقي الله وتجتنب ما حرم الله ولتتعود
على الصبر , وكبح جماح النفس وتتنافس في الجود والكرم والتعاون
والتعاطف , والتراحم قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم
تتقون ) البقرة /183
شهر رمضان شهر عظيم أنزل الله فيه القرآن وتضاعف فيه الحسنات
والصدقات والعبادات وفيه ليلة القدر , خير من ألف شهر تفتح فيه
أبواب السماء وتغلق أبواب جهنم . وتصفد الشياطين
وقد أوجب الله صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل من ذكر وأنثى
كما قال سبحانه : ( شهر رمضان الذي أنزل
فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر
فليصمه , ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام آخر يريد الله
بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما
هداكم ولعلكم تشكرون ) البقرة/185
والصوم ثوابه عظيم عند الله قال عليه الصلاة والسلام : (
كل عمل ابن آدم يضاعف , الحسنة بعشر
أمثالها , إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي
وأنا أجزي به , يدع شهوته , وطعامه من أجلي ) رواه مسلم ,
الصيام .
( الركن الخامس الحج ) :
جعل الله للمسلمين قبلة يتجهون إليها عند صلاتهم ودعائهم حيث ما
كانوا وهي البيت العتيق في مكة المكرمة : (
فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما
كنتم فولوا وجوهكم شطره ) البقرة /144.
ولما كانت ديار المسلمين متباعدة والإسلام يدعوا إلى الاجتماع
والتعارف , كما يدعو إلى التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق
والدعوة إلى الله وتعظيم شعائر الله لذا أوجب الله على كل مسلم
بالغ عاقل قادر أن يزور بيته العتيق , ويطوف به , ويؤدي مناسك
الحج كما بينها الله ورسوله . فقال تعالى : (
ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن
العالمين ) آل عمران /97.
والحج موسم تتجلى فيه وحدة المسلمين , وقوتهم , وعزتهم فالرب واحد
والكتاب واحد والرسول واحد والأمة واحدة والعبادة واحدة والملابس
واحدة .
وللحج آداب وشروط يجب أن يعمل بها المسلم كحفظ اللسان والسمع
والبصر عما حرم الله وإخلاص النية وطيب النفقة , والتحلي بمكارم
الأخلاق والابتعاد عن كل ما يفسد الحج من الرفث والفسوق والجدل كما
قال سبحانه : ( الحج أشهر معلومات فمن
فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من
خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي
الألباب ) آل عمران /197.
والحج إذا قام به المسلم على الوجه الشرعي الصحيح , وكان خالصاً
لله كان كفارة لذنوبه قال عليه الصلاة والسلام : (
من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم
ولدته أمه ) رواه البخاري برقم 15210
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق